السبت، 16 يوليو 2022

عبرانية آمين

 

عبرانية لا عربية

اثناء قراءة الفاتحة فى الصلاة يرتج المسجد فى نهاية تلاوة الامام للسورة يرتج بقول المأمومين آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــين 

فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له 

هذا هو المعروف والثابت للعامة والخاصة وخاصة الخاصة اتباعا لأحاديث منسوبة الى الصحابى ابى هريره الدوسى 

وعن نفسى اصابنى الشك فى الكلمة ووجدتها اثناء بحثى فى الاسماء الحسنى فى القران وقد وجدت الكلمة غير مذكورة فى القران ولكنها موجودة فى الكتاب المقدس ولى تقريبا اكثر من عام ولا انطق بما ليس فى القران داخل القران بمعنى اننى اذا اقمت الصلاة أو قرأت الفاتحة او احتجت الى ما يسمى التأمين فى الدعاء لا اقول امين ولكن اقول يا الله يا مجيب 

اثناء القيام تقرأ الفاتحة تتبعها بما تيسر من سور قرانية أو ايات فلماذا تكون فى حاجة الى ادخال ما ليس من القران فى القران 

وانك اذا تلوت ... ولا الضالين آمين بسم الله الرحمن الرحيم الم ذلك الكتاب لا ريب فيه 

هل بذلك انت تلوت قرانا ؟؟ لا 

تلوت بعض القران وادخلت فيه اضافة غير عربية لا محل لها بين ايات القران 

وانك ان قمت بقراءة القران (قراءة بصرية - غير التلاوة) فانك تقرأ 

ولا الضالين بسم الله الرحمن الرحيم الم ذلك الكتاب لا ريب فيه 

القراءة تكون هنا صحيحة .. اما التلاوة فانها تكون غير صحيحة لانك اضفت للقران متشبها ومستخدما لكلمات أهل الكتاب  ادخلت العهدين القديم (التوراة) والعهد الجديد (الانجيل) فى القران دون تصريح الهى بالقيام بذلك 

اكرر انا لا اتلو كلمية آمين بعد قراءة الفاتحة او بعد الدعاء ولكن استبدل كلمة امين بما نص الله عليه فى كتابه العزيز 

{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }  [البقرة:186].

{ هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ }  [آل عمران:38].

{ لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ }  [الرعد:14].

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39) رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) }  [إبراهيم:39-40].

{ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ }  [هود:61].

{ وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ }  [الصافات:75].

ربما لا نحتاج الى اجراء بحث متوسع فى الدعاء فى القران فقليل من الاشارات يفيد عن كثرة العبارات 

ما معنى آمـــين ؟
تعنى اللهم استجب 
هل آمـــين كلمة قرانية؟
الاجابة : لا فلا وردود لهذه اللفظة بذلك النطق وتلك الكتابة بالمد على الألف ولا وجود لمعناها وشكلها ففى القران .. أمين فى 14 اية قرانية (honest) من امثال قوى امين - الروح الامين - رسول امين - ناصح امين - مكين امين 
وتجد الاية التالية 
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }  [المائدة:2].
آمِّينَ ليس لها اى علاقة باستجابة الدعاء ففى ابسط عبارة وفق تفسير الجلالين قاصدين 
اى الذين يقصدون البيت الحرام للزيارة او الحج 
فلا وجود لآمين بمعنى استجابة الدعاء الى فى الزيادة التى تم اطلاقها فى نهاية سورة الفاتحة أو عند دعاء الامام فى اى صلاة أو موقف يستلزم الدعاء وتم تسمية نطق المصلين بكلمة آمين بــ التأمين على الدعاء بمعنى .. اللهم استجب 
ولنأخذ جولة فى تفاسير الأقدمون والمحدثون 
تفسير عبد الرازق الصنعانى المتوفى 211 هجريا .. تفسير الفاتحة .. لا وجود لعبارة آمين بالمرة 
افتح تفسير الطبرى المتوفى 310 هــ  الخاص بتفسير سورة الفاتحة .. لم يقترب الطبرى من قريب او من بعيد لتلك الكلمة ابدا وكأنه لم يسمعها ابدا !!!!!

وفى الكشاف للزمخشرى المتوفى 538 هـ فى تفسيرة لاية البسملة من الفاتحة 
(( قد أثبتها السلف في المصحف مع توصيتهم بتجريد القرآن، ولذلك لم يثبتوا (آمين) فلولا أنها من القرآن لما أثبتوها
وفى ختام تفسير الفاتحة تعرض لكلمة آمين بقوله 
(( آمين: صوت سمى به الفعل الذي هو استجب، كما أنّ «رويد، وحيهل، وهلم» أصوات سميت بها الأفعال التي هي «أمهل، وأسرع، وأقبل» . وعن ابن عباس: سألت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم عن معنى آمين «2» فقال: «افعل» وفيه لغتان: مدّ ألفه، وقصرها. قال:وَيَرْحَمُ اللَّهُ عَبْداً قالَ آمِينَا «3»))
وعند تحقيق ما تم ترقيمه تجد المحقق قد اخرج :
(2) . أخرجه الثعلبي من رواية أبى صالح عنه بإسناد واه
(3) .
يا رب إنك ذو من ومغفرة ... ببت بعافية ليل المحبينا
الذاكرين الهوى من بعد ما رقدوا ... الساقطين على الأيدى المكبينا
يا رب لا تسلبنى حبها أبداً ... ويرحم اللَّه عبداً قال آمينا
لقيس بن معاذ الملوح مجنون لبلى العامرية، اشتد وجده بها، فأخذه أبوه إلى الكعبة ليدعو اللَّه عسى أن يشفيه، فأخذ بحلقة بابها وقال ذلك. والدعاء لليل المحبين مجاز عقلى، وهو في الحقيقة لهم، وبين أن رقادهم ليس على المعتاد بقوله: الساقطين على الأيدى، المكيين على الوجوه حيرة وسكرة، ثم دعا بأن يديم اللَّه حبها، ودعا لمن يؤمن على دعائه بأن يقول: آمين، وهو اسم فعل، أى استجب يا اللَّه هذا الدعاء، وهو بالمد، ويجوز قصره.

ويتابع الزمخشرى
وقال:
أَمِينَ فَزَادَ اللَّهُ ما بَيْننَا بُعْدَا «1»
وعن النبي صلى اللَّه عليه وسلم: «لقني جبريل عليه السلام آمين عند فراغي من قراءة فاتحة الكتاب «2» وقال: إنه كالختم على الكتاب» ، وليس من القرآن بدليل أنه لم يثبت في المصاحف.
وعن الحسن: لا يقولها الإمام لأنه الداعي. وعن أبى حنيفة رحمه اللَّه مثله، والمشهور عنه وعن أصحابه أنه يخفيها. وروى الإخفاء عبد اللَّه بن مغفل وأنس عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم «3» . وعند الشافعي يجهر بها. وعن وائل بن حجر أنّ النبي صلى اللَّه عليه وسلم كان إذا قرأ: ولا الضالين، قال آمين ورفع بها صوته «4» 

ولن نعرض المزيد الا تفسير الشعراوى 
(( بقى أن نتكلم عن ختم فاتحة الكتاب. بقولنا آمين أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي علمه جبريل عليه السلام أن يقول بعد قراءة الفاتحة آمين، فهي من كلام جبريل لرسول الله صلى الله عليه وسلم وليست كلمة من القرآن.

وكلمة آمين معناها استجب يا رب فيما دعوناك به من قولنا: {اهدنا الصراط المستقيم صِرَاطَ الذين أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} أي أن الدعاء هنا له شيء مطلوب تحقيقه. وآمين دعاء لتحقيق المطلوب.. وكلمة آمين اختلف العلماء فيها.. أهي عربية أم غير عربية.

وهنا يثور سؤال.. كيف تدخل كلمة غير عربية في قرآن حكم الله بأنه عربي..؟ نقول أن ورود كلمة ليست من أصل عربي في القرآن الكريم. لا ينفي أن القرآن كله عربي. بمعنى أنه اذا خوطب به العرب فهموه.. وهناك الفاظ دخلت في لغة العرب قبل أن ينزل القرآن.. ولكنها دارت على الألسن بحيث أصبحت عربية وألفتها الاذان العربية.

فليس المراد بالعربي هو أصل اللغة العربية وحدها.. وانما المراد أن القرآن نزل باللغة التي لها شيوع على ألسنة العرب. وما دام اللفظ قد شاع على اللسان قولا وفي الآذان سمعا. فإن الأجيال التي تستقبله لا تفرق بينه وبين غيره من الكلمات التي هي من أصل عربي.. فاللفظ الجديد أصبح عربيا بالاستعمال وعند نزول القرآن كانت الكلمة شائعة شيوع الكلمة العربية.

واللغة ألفاظ يصطلح على معانيها. بحيث إذا أطلق اللفظ فهم المعنى. واللغة التي نتكلمها لا تخرج عن اسم وفعل وحرف.. الاسم كلمة والفعل كلمة والحرف كلمة.. والكلمة لها معنى في ذاتها ولكن هل هذا المعنى مستقل في الفهم أو غير مستقل.. اذا قلت محمد مثلا فهمت الشخص الذي سمى بهذا الاسم فصار له معنى مستقل.. واذا قلت كتب فهمت أنه قد جمع الحروف لتقرأ على هيئة كتابة.. ولكن اذا قلت ماذا وهي حرف فليس هناك معنى مستقل.. واذا قلت (في) دَلَّتْ على الظرفية ولكنها لم تدلنا على معنى مستقل. بل لابد ان تقول الماء في الكوب.. أو فلان على الفرس.. غير المستقل في الفهم نسميه حرفا لا يظهر معناه إلا بضم شيء له.. والفعل يحتاج الي زمن، ولكن الاسم لا يحتاج الي زمن.

اذن الاسم هو ما دل على معنى مستقل بالفهم وليس الزمن جزءا منه.. والفعل ما دل على فعل مستقل بالفهم والزمن جزء منه.. والحرف دل على معنى غير مستقل.. ما هي علامة الفعل هي أنك تستطيع أن تسند اليه تاء الفاعل.. أي تقول كتبت والفاعل هو المتكلم.. ولكن الاسم لا يضاف اليه تاء الفاعل فلا تقول محمدت.

اذا رأيت شيئا يدل على الفعل أي يحتاج الى زمن.. ولكنه لا يقبل تاء الفاعل فانه يكون اسم على فعل.

آمين من هذا النوع ليست فعلا فهي اسم مدلوله مدلول الفعل.. معناه استجب.. فأنت حين تسمع كلمة (آه) انها اسم لفعل بمعنى أتوجع.. وساعة تقول (أف) اسم فعل بمعنى اتضجر.. وآمين اسم فعل بمعنى استجب.. ولكنك تقولها مرة وأنت القارئ، وتقولها مرة وأنت السامع. فساعة تقرأ الفاتحة تقول آمين.. أي أنا دعوت يا رب فاستجب دعائي.. لأنك لشدة تعلقك بما دعوت من الهداية فانك لا تكتفي بقول اهدنا ولكن تطلب من الله الاستجابة. واذا كنت تصلي في جماعة فأنت تسمع الامام وهو يقرأ الفاتحة.. ثم تقول آمين. لأن المأموم أحد الداعين.. الذي دعا هو الامام، وعندما قلت آمين فأنت شريك في الدعاء.. ولذلك فعندما دعا موسى عليه السلام أن يطمس الله على اموال قوم فرعون ويهلكهم قال الله لموسى: {قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَّعْوَتُكُمَا فاستقيما وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الذين لاَ يَعْلَمُونَ} [يونس: 89] أي أن الخطاب من الله سبحانه وتعالى موجهٌ الى موسى وهارون. ولكن موسى عليه السلام هو الذي دعا.. وهارون أمن على دعوة موسى فأصبح مشاركا في الدعاء.))
يبدو ان الشيخ الشعراوى لا يعى مدلول لسان عربى مبين وربما لم يكن من العالمين ان كل الفاظ القران عربية 100% ليس به كلمة اعجمية واحدة حتى لو كان العرب لا يستعملونها أو يستعملها الاعاجم ولم يفرق الشعراوى بين لسان القران ولسان العرب فما يتداوله العرب لابد وان ينطبق على القران فاصبح هناك ما هو اعجمى فى القران 
هل يكون لسان العرب هو الحاكم على لسان القران ؟؟؟!!! اليس هذا هو عين ما صرح به الشعراوى (( كيف تدخل كلمة غير عربية في قرآن حكم الله بأنه عربي..؟ نقول أن ورود كلمة ليست من أصل عربي في القرآن الكريم. لا ينفي أن القرآن كله عربي. بمعنى أنه اذا خوطب به العرب فهموه.. وهناك الفاظ دخلت في لغة العرب قبل أن ينزل القرآن.. ولكنها دارت على الألسن بحيث أصبحت عربية وألفتها الاذان العربية.)) 
فالشعراوى يقر بوجود كلمة غير عربية دخلت فى القران .. ممكن حضرتك تدخل مفردات اعجمية فى كلام العرب لكن لا يكون لك ان تفعل مع القران والا تكون ممن يحرفون كلام الله على الحقيقة 
بصراحة منطق الشعراوى كان ينفع مع عقليتى حين كنت استمع اليه فى طفولتى فى حلقته الاسبوعية لتفسير القران يوم الجمعة والتى يتم بثها على التليفزيون المصرى 
وتجد عملية لف ودوران على عقلك وفهمك البائس بالدخول فى تبسيط الفعل والاسم ودخول التاء ونزع الخاء بما ليس فى محله حتى تتوه وتقبل واقع الأمة ولو كان خطأ جسيم فبدلا من تصحيحه يتم الف والدوران عليه لتمريره 


((لذلك فعندما دعا موسى عليه السلام أن يطمس الله على اموال قوم فرعون ويهلكهم قال الله لموسى: {قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَّعْوَتُكُمَا فاستقيما وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الذين لاَ يَعْلَمُونَ} [يونس: 89]، أي أن الخطاب من الله سبحانه وتعالى موجهٌ الى موسى وهارون، ولكن موسى عليه السلام هو الذي دعا.. وهارون أمن على دعوة موسى فأصبح مشاركًا في الدعاء".

لا ندرى كيف علم المفسرون فى قصة موسى ان موسى هو من دعا وان هارون قد أمن على دعاء موسى 

وفى تفسير ابو حيان الاندلسى المتوفى 745 هـ البحر المحيط جاء تعقيبه بالعبارات التالية
((وَكَذَلِكَ تَكَلَّمُوا عَلَى آمِينَ وَلُغَاتِهَا، وَالِاخْتِلَافِ فِي مَدْلُولِهَا، وَحُكْمِهَا فِي الصَّلَاةِ، وَلَيْسَتْ مِنَ القرآن، فلذلك أضربنا عن الْكَلَامِ عَلَيْهَا صَفْحًا، كَمَا تَرَكْنَا الْكَلَامَ عَلَى الِاسْتِعَاذَةِ فِي أَوَّلِ الْكِتَابِ، وَقَدْ أَطَالَ الْمُفَسِّرُونَ كُتُبَهُمْ بِأَشْيَاءَ خَارِجَةٍ عَنْ عِلْمِ التَّفْسِيرِ حَذَفْنَاهَا مِنْ كِتَابِنَا هَذَا، إذا كَانَ مَقْصُودُنَا مَا أَشَرْنَا إِلَيْهِ فِي الْخُطْبَةِ، وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.))
وكمثال تجد الشيخ محمود شلتوت شيخ الازهر المتوفى 1963 م فى تفسيره للقران قد اعرض صفحا عن وجود آمين 


ان كلمة آمين ليس لها اى اصل عربى وقد ادخلها المسلمون فى القران استنادا الى قول جبريل للنبى محمد حسبما يدعون وبالقطع سنتعرض للأحاديث المنسوبة للنبى فى هذا الشأنت ونجد تأثير كعب الاحبار فيها من خلال احاديث الصحابى ابى هريره 

ربما عليك ان تتصفح موقع ويكبيديا 
آمين هي كلمة سامية قديمة وتعني اللهم استجب دعائي وقد تناقلها اصحاب الأديان الإبراهيمية حتى يومنا هذا. والكلمة كإعلان تأكيد، وجدت في التناخ والعهد الجديد.

تطلب الشريعة اليهودية امن لفرد اليهودي أن يقول كلمة آمين في مجموعة متنوعة من السياقات. وتستخدم في العبادة المسيحية ككلمة ختامية للصلاة والترانيم، وعند ختام الصلاة الربية. ويستخدم المسلمون السُنة واليهود والمسيحيين كلمة آمين في صلواتهم وأدعيتهم وعند قراءة سورة الفاتحة بمعنى «اللهم استجبْ الدعاء» حتى هذا اليوم بكل لغاتهم فيما لا يستخدمها الشيعة في صلاتهم بل ويرون بأنها تنقض الصلاة.

تُلفظ آمين في العربية بالمدِّ وبالقصر معا، جاء في «لسان العرب» عن الزجاج في قول القارئ بعد الفراغ من فاتحة الكتاب آمينَ: «فيه لغتان: تقول العرب أَمِينَ بِقصْرِ الأَلف، وآمينَ بالمد، والمدُّ أَكثرُ».

ولا مانع من البحث فى المعجم الاشتقاقى لألفاظ القران الكريم حيث تجد اعجوبة فى التدليس فقد تم عرض آمين فى مادة أمن صــ 2125 




ربما عليك ان تراجع هذا المعجم لتدرك انه تم حشر الكلمة حشرا غبيا فسياق المعجم غير متصل بوضع آمين وحشرها فى معانى الامين والايمان 

بينما تجد المعجم الموسوعي لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته لم يعترف بتلك الكلمة ولم يقترب منها 
ولغويا عند ابن فارس لم يجد لها اشتقاقا فى باب امن فعرض بالقول 



فلا حجة للعلماء لغويا الا قول الشاعر كما تم عرضه فى تفسير الزمخشرى 
وفى لسان العرب مادة أمن تم عرض الكلمة 

وربما يتعين عليك القراءى فى معاجم اللغة لتدرك بعدم وجود أصل فى لسان العرب لتلك الكلمة من أساسه وانها من فعل المسلمين مشابهة لأهل الكتاب 
ازاى يعنى مناخدش اى حاجة من أهل الكتاب ده حتى يبقى عيب العيب 
وربما علينا ان نتعرض مثلا لبعض الاحكام الفقهية وللأحاديث المنسوبة للنبى حتى تتم الدراسة على اكملها 
ففى دراسة دكتوراة لــ أحمدبن مصطفى الفران منشورة عام 2006 م عن المأثور من تفسير الامام الشافعى 
قول: (أمين) بعد قوله تعالى: (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)
اثم: باب (التأمين عند الفراغ من قراءة أم القرآن)
أخبرنا الربيع قال:
أخبرنا الشَّافِعِي قال: أخبرنا مالك، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب.
وأبي سلمة بن عبد الرحمن أنهما أخبراه، عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا أمن الإمام فأمنوا، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه" الحديث.
قال ابن شهاب: وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "آمين،.
أخبرنا الربيع قال:
أخبرنا الشَّافِعِي قال: أخبرنا مالك قال: أخبرنا سُمَي (مولى أبي بكر) عن
أبي صالح السمان، عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: إذا قال
الإمام: (غَيرِ المغضُوبِ عَلَيهِم وَلَا الضآِلين، فقولوا: آمين، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه" الحديث.
أخبرنا الربيع قال:
أخبرنا الشَّافِعِي قال: أخبرنا مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي
هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا قال أحدكم: آمين، وقالت الملائكة في السماء: أمين، فوافقت إحداهما الأخرى، غَفَرَ اللَّه له ما تقدم من ذنبه" الحديث.

قال الشَّافِعِي رحمه الله: فإذا فرغ الإمام من قراءة أمّ القرآن، قال: آمين.
ورفع بها صوته، ليقتدي به من كان خلفه، فإذا قالها قالوها وأسمعوا أنفسهم.
ولا أحب أن بجهروا بها، فإن فعلوا فلا شيء عليهم، وإن تركها الإمام، قالها من خلفه، وأسمعه، لعله يَذكُر فيقولها، ولا يتركونها لتركه.
فائدة:
قال الشَّافِعِي رحمه الله: وقول أمين يدل على أنه لا بأس أن يسأل العبد ربه
في الصلاة كلها، في الدين والدنيا مع ما يدل من السنن على ذلك.
ولو قال مع آمين رب العالين وغير ذلك من ذكر اللَّه كان حسناً لا يقطع
الصلاة شيء من ذكر اللَّه.
وجاء في الأم (أيضاً) : باب (الجهر بأمين)
قال الربيع:
سألت الشَّافِعِي عن الإمام إذا قال: (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)
الآية، هل يرفع صوته بآمين؛ قال: نعم، ويرفع بها من خلفه أصواتهم. فقلت:
وما الحجة فيما قلت من هذا؟
فقال: أخبرنا مالك، عن ابن شهاب، عن ابن المسيب، وأبي سلمة بن عبد الرحمن: أنهما أخبراه، عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن
رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا أمن الإمام فأمِّنوا، فإنه من وافق تأمينُه تأمين الملائكة غُفِر له ما تقدم من ذنبه" الحديث.

قال ابن شهاب: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول:
"أمين".
قال الشَّافِعِي: قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا أمن الإمام فأمِّنوا" الحديث، دلالة على أنه أمر الإمام بأن يجهر بأمين؛ لأن من خلفه لا يعرف وقت تأمينه إلا بأن يسمع تأمينه، - أي: تأمين الإمام -.
قال الشَّافِعِي: ولو لم يكن عندنا وعندكم - أي: أهل العراق - علم إلا هذا الحديث الذي ذكرنا عن مالك، انبغى أن نستدل بأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يجهر بأمين، وأنه أمر الإمام أن يجهر بها، فكيف ولم يزل أهل العلم عليه.
وروى وائل بن حُجر أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: "أمين" يجهر بها صوته، ويحكي مطهُ إياها.
وكان أبو هريرة - رضي الله عنه - يقول للإمام: لا تسبقني بآمين، وكان يُؤذنَ له.
قال الشَّافِعِي رحمه الله: أخبرنا مسلم بن خالد، عن ابن جريج، عن عطاء
قال: كنت أسمع الأئمة - ابن الزبير ومن بعده رضي اللَّه عنهم - يقولون آمين، ومن خلفهم: آمين حتى إن للمسجد لَلَجَّة.

مختصر المزني: باب (صفه الصلاة)
قال الشَّافِعِي رحمه الله:. . . فإذا قال - الإمام -: (وَلَا الضآِلينَ) ، قال:
"آمين"، فيرفع بها صوته ليقتدي به من خلفه، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا أمن الإمام فأمِّنوا" الحديث.
وبالدلالة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه بالجهر بها، وأمر الإمام
الجهر بها، وليسمع من خلفه أنفسهم - أي: بقول آمين -.

ونكتفى بهذا الجزء ونترك عرض البقية فى جزء اخر 
لكن لزم عرض كلمة  amen آمين على أصلها فى الكتب الاخرى

قاموس الكتاب المقدس صــ 19

آمين هي كلمة عبرية معناها "ثابت" أو "راسخ" أو "صادق" أو "أمين" وهي تستعمل:

1- لتفيد التحقق أو التأكيد في قسم أو عهد كما في

تثنية 27 : 15-26

((ملعون الرجل الذي يصنع تمثالا أو صورة مسبوكة- قبيحة لدى الرب!- صنع يد النحات، ويضعه في الخفاء))، فيجيب جميع الشعب ويقول: ((آمين )).

16. ((ملعون المحتقر أباه وأمه ))، فيقول جميع الشعب: ((آمين )).

17. ((ملعون من ينقل حدود قريبه ))، فيقول جميع الشعب: ((آمين)).

18. ((ملعون من يضل أعمى عن الطريق ((، فيقول جميع الشعب: ((آمين )).

19. ((ملعون من يحرف حق نزيل أو يتيم أو أرملة((، فيقول جميع الشعب: ((آمين )).

20. ((ملعون من يضاجع امرأة أبيه، لأنه ينزع ذيل رداء أبيه ))، فيقول جميع الشعب: ((آمين )).

21. ((ملعون من يضاجع أية بهيمة))، فيقول جميع الشعب: ((آمين )).

22. ((ملعون من يضاجع أخته، ابنة أبيه أو ابنة أمه ))، فيقول جميع الشعب: ((آمين )).

23. ((ملعون من يضاجع حماته ))، فيقول جميع الشعب: ((آمين )).

24. ((ملعون من يضرب قريبه في الخفاء))، فيقول جميع الشعب: ((آمين )).

25. ((ملعون من يأخذ رشوة ليقتل دما بريئا))، فيقول جميع الشعب: ((آمين )).

26. ((ملعون من لا يحفظ الشريعة كلمات هذه الشريعة غير عامل بها))، الشعب: ((آمين )). البركات الموعود بها

دعنا نرجع الى النسخة الانجليزية المعتمدة انجيل الملك جيمس ولاحظ كلمة آمين - amen

سفر التثنية Deuteronomy الاصحاح 27

سفر إرميا 11: 5

"لأُقِيمَ الْحَلْفَ الَّذِي حَلَفْتُ لآبَائِكُمْ أَنْ أُعْطِيَهُمْ أَرْضًا تَفِيضُ لَبَنًا وَعَسَلًا كَهذَا الْيَوْمِ». فَأَجَبْتُ وَقُلْتُ: «آمِينَ يَا رَبُّ»."


سفر نحميا 5: 13

ثُمَّ نَفَضْتُ حِجِرِي وَقُلْتُ: «هكَذَا يَنْفُضُ اللهُ كُلَّ إِنْسَانٍ لاَ يُقِيمُ هذَا الْكَلاَمَ مِنْ بَيْتِهِ وَمِنْ تَعَبِهِ، وَهكَذَا يَكُونُ مَنْفُوضًا وَفَارِغًا». فَقَالَ كُلُّ الْجَمَاعَةِ: «آمِينَ». وَسَبَّحُوا الرَّبَّ. وَعَمِلَ الشَّعْبُ حَسَبَ هذَا الْكَلاَمِ." 


2- في ختام الصلاة بمعنى "ليكن هكذا" أو "ليتم هذا الأمر" أو بمعنى "استجب" (1 كو 14: 16) وغيره.

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 14: 16

"وَإِلاَّ فَإِنْ بَارَكْتَ بِالرُّوحِ، فَالَّذِي يُشْغِلُ مَكَانَ الْعَامِّيِّ، كَيْفَ يَقُولُ «آمِينَ» عِنْدَ شُكْرِكَ؟ لأَنَّهُ لاَ يَعْرِفُ مَاذَا تَقُولُ!"

3- وقد استعملها المسيح كثيرًا في فاتحة كلامه وترجمت "الحق" فوردت هذه العبارة "الحق أقول لكم" مرات كثيرة في الأناجيل وهي في الأصل "آمين أقول لكم" أو "آمين آمين أقول لكم".

4- استعملت "اسمًا" ليسوع المسيح كما في (رؤيا 3: 14) وصفة له كما في (2 كو 1: 20) واستعملت أيضًا اسمًا لله أو صفة له وترجمت "الحق" (أشعيا 65: 16).

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 3 : 14

وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ كَنِيسَةِ الّلاَوُدِكِيِّينَ: «هذَا يَقُولُهُ الآمِينُ، الشَّاهِدُ الأَمِينُ الصَّادِقُ، بَدَاءَةُ خَلِيقَةِ اللهِ:



رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 1: 20)

لأَنْ مَهْمَا كَانَتْ مَوَاعِيدُ اللهِ فَهُوَ فِيهِ «النَّعَمْ» وَفِيهِ «الآمِينُ»، لِمَجْدِ اللهِ، بِوَاسِطَتِنَا."


سفر إشعياء 65 :16

فَالَّذِي يَتَبَرَّكُ فِي الأَرْضِ يَتَبَرَّكُ بِإِلهِ الْحَقِّ، وَالَّذِي يَحْلِفُ فِي الأَرْضِ يَحْلِفُ بِإِلهِ الْحَقِّ، لأَنَّ الضِّيقَاتِ الأُولَى قَدْ نُسِيَتْ، وَلأَنَّهَا اسْتَتَرَتْ عَنْ عَيْنَيَّ.


وهذه لم نجدها كذلك 
وربما يستلزم الامر على حقيقته من بعض اصحاب الاختصاص مراجعة الكتاب المقدس مراجعة دقيقة وتفصيلية لدراسة تلك الكلمة العبرانية فى التوراة والانجيل 
واختم هذه المقالة على وضعها .. وللمزيد فهناك بحث تام عن تلك الكلمة لم ينشر منه الا القليل .. وعليك ان تراجع كل ما ذكرته وغيره أن كنت من اصحاب التدبر 
ولعل الله يتقبل منى خروجى عن اجماع أفهام وما استقر عليه المسلمون بخصوص تلك الكلمة فانى اغير على كلام الله ان ينسب اليه ما ليس فيه وليس من وراء القصد الا الله عز وجل 


ليست هناك تعليقات: