السبت، 4 ديسمبر 2021

صابر العبد

 كل الناس من يوم آدم الى ايامنا ينسبون انفسهم الى آبائهم 

نوال السعداوى كانت تدعو الى انتساب الناس الى امهاتهم !!!

مصلحة الأحوال المدنية تنسب الناس تلقائيا الى آبائهم ...

هل يتعارف الناس على غير ذلك ؟؟؟ بالقطع لا 

ادخل عمارة وانظر الى تعريفات ساكنى الوحدات من خلال لوحة التعريف على باب الشقة 

فلان الفلانى ظابط شرطة 

المستشار فلان الفلانى 

فلان الفلانى القوات البحرية

فلان الفلانى المحامى 

فى أزمنة ما قبل مصلحة الأحوال المدنية كان الناس يعرفون بعضهم البعض بالمهن  مثلا :

فلان الدباغ وفلان الغزال وفلان القصاب وعم محمود البقال وصلاح الخُضرى (بائع الخضار) 

وبالانتساب لمدينة أو دولة .. السكندرى .. البصرى ... المكى .. الفاسى ... الطوسى   وهكذا 

ثم ظهرت أًطر جديدة للتسميات بعد تفرق الامة الى مذاهب وشيع

فلان السلفى وفلان الحنبلى وفلان المالكى .. الجعفرى .. الخ 

وفى التصوف ظهر عندنا فلان القادرى والرفاعى والرملى والصديقى والكركرى والبودشيشيى والاحمدى والبرهانى والبرهامى والنقشبندى والمولوى ... وعيش يا مولانا فى مسميات لطرق كل منها تمثل طريقة واساس انتساب للمريدين والاتباع 

كان عام 1986 فى مطلع الشباب والبلوغ كنت ارتاد المساجد كثيرا جدا  وفى يوم تقدم اليا شاب اسمر بجلباب قصير كث اللحية وعرف نفسه لى باسم صابر العبد فسألته ألعبد اسم أم انتساب ؟!

ان هذا الشاب ربنا يراضيه ويرضى عنه لم ينسب نفسه الى السلفية او الاخوان أو الصوفية أو حتى الى محمد صلى الله عليه وسلم 

فلم يقل صابر المحمدى أو السنى أو الاشعرى فقط وما اعظمها نسب نفسه الى الرب الواحد الأحد نسب نفسه الى الله مباشرة بوصفه العبد 

انظر مثلا : الشيخ العارف بالله فلان ابن فلان (اسم الطريقة واسم المذهب الفقهى واسم المذهب الاعتقادى المدينة أو الدولة ويعقبها اخيرا بالحسنى (نسبة الى الحسن بن على) أو الحسينى (نسبه الى الحسين بن على) - رضوان الله عليهم 

يعنى مثلا : محمد التهامى البودشيشيى الشاذلى المالكى الاشعرى الفاسى المغربى  الحسنى 

اليس من الاولى ان تنسب الى الاسلام ؟ بلى ولكننا مسلمون فى بعضنا البعض فلما اسمى نفسى المسلم 

لماذا تريد ان تميز نفسك بألقاب ما انزل الله بها من سلطان بأن تكون مالكيا او اشعريا او كركريا او شاذليا او حسنيا او حسينيا 

هل تريد ان تكون لك خصوصية معينة عندما تقدم نفسك للناس بأنك مختلف عنهم فتقدم نفسك اليهم بتلك الأوصاف والالقاب والمسميات .. لن اقوم بتحليل حالتك النفسية المضطربة ولو امتلأت نفسك بحق اليقين 

وكأنك حتاخد جائزة دولارية او تستحوذ على نصيب اكبر من الوليمة او يتم اقتطاعك مساحات اكبر مثلا فى جنة الخلد 

تظن انك ستُحشر يوم القيامة بين جماعات الناس أو تُحشر الناس وفقا لمعادلات توافيق وتباديل بأن يحشر اصحاب الالقاب فى جماعات وفقا لألقابهم 

واحسرتاه لو حُِشرت امة الاسلام فرق وجماعات كل منها يحمل وشما على أبدانهم لطريقة صوفية أو مذهب عقائدى .. انا لله وانا اليه راجعون

فى فيلم الناصر صلاح الدين بطولة احمد مظهر .. كان صلاح الدين قد التقى بعظماء وامراء وملوك الفرنجة فراح كل واحد منهم يقدم نفسه بوصفه ملكا او اميرا او دوق او قائد حامية أو حتى قائد طابية وحينما أراد صلاح الدين ان يقدم نفسه على ما اتذكر قائلا : صلاح الدين عبد الله وخادم العرب ويالها من عبارة قاتلة وتعريف لا تجد أعلى منه كما صاغها كاتب سيناريو الفيلم 

المتعارف عندنا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم شأنه شأن اخوانه من الانبياء شرفهم الله الواحد الأحد بذكر صفاتهم بألفاظ .. عبادنا .. عبدنا ..  عبده 

 سُبْحَٰنَ ٱلَّذِىٓ أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِۦ لَيْلًا مِّنَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ إِلَى ٱلْمَسْجِدِ ٱلْأَقْصَا ٱلَّذِى بَٰرَكْنَا حَوْلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنْ ءَايَٰتِنَآ ۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ

وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ 

وامثال هذا كثير فى القران 

عن نفسى اذا احببت ان انسب نفسى الى أحد فليس اشرف من الانتساب الى الأحد (عز وجل)

فليس افضل من ان يكون لقبى سفير العبد فهذا اشرف من ان تكون هاشمى أو قناوى أو شاذلى أو حتى محمدى (نسبة الى محمد رسول الله)

قد اخبرتك وأعلمتك فانظر ماذا تفعل بعد اليوم

ليست هناك تعليقات: