السبت، 15 يناير 2022

الدجاجلة : الانبياء الجدد - تأسيس (1)

 طوال سنوات عمرى حضرت مستمعا الى ناس أدعوا النبوة .. ادعوا الرسالة .. ادعوا المهدوية .. وكل أحد يدعى الصلاح 

وفى تطرقى إلى تفنيد بعض اراء من ادعوا النبوة والرسالة فى عصور سابقة وفى السنوات الحالية لا بد ان يكون للموضوعات مقدمات وتعريفات (نبقى عارفين احنا بنقول ايه ومدلولات الفاظنا ايه والا حتبوظ اكتر ما هى بايظة) وهذه اول مقدمة 

(خاتم النبيين) 

القران لا يقول لك ان محمد صلى الله عليه وسلم هو اخر المرسلين .. اخر رسول 

بل يصرح بأنه خاتم النبيين مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا الأحزاب 40 

لا يوجد نص قرانى يقول انه خاتم الرسل 

نحن نفهم كلمة خاتم بمعناها the last الاخير وفى معجم مقاييس اللغة لابن فارس صــ 324 طبعة دار الاحياء العربى

وفى لسان العرب الموضوع اكبر بكتير فمثلا : 
الخاتم : نوع من الحُلى
الخاتم : الطين الذى يطبع به على الكتاب (الختم الجمهورى) 
اختتمت الشئ : نقيض افتتحه وخاتمة السورة : آخرها  فالخاتم  : الآخر
الختم على القلب : الطبع ... ان لا يفهم 
ومعانى اخرى خاصة بالزروع والنحل والخيل
هذه هى اللفظة اصطلاحا لسانيا عند العرب 
ولنسير ببطئ قليلا لايراد الاحاديث الصحيحة فى هذا الشأن 
روي عن مصعب بن سعد عن أبيه في صحيح مسلم:
خلّف رسول الله ﷺ علي بن أبي طالب في غزوة تبوك فقال:«يا رسول الله تخلّفني في النّساء والصّبيان؟» فقال: «أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي» 
روي عن أبي هريرة  في صحيح البخاري:
قال رسول الله ﷺ: «ذهبت النبوة وبقيت المبشرات»، قيل وما المبشرات يا رسول الله؟،قال «الرؤية الصالحة»
روي عن أبي هريرة  في صحيح البخاري:
قال رسول الله ﷺ:«إن مثلي ومثل الأنبياء قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية فجعل الناس يطوفون به ويتعجبون ويقولون: هلا وضعت اللبنة، قال: فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين»

لكن برضه تدخلت الأهواء والفهم السقيم فالبعض وقف عند معنى الخاتم انه حُلى (خاتم Ring) وكأنه زينة النبيين وعقد الدرر فيهم ومن مثل هذا الفهم ظهرت البابية والبهائية وغيرها من العقائد المنحرفة 

فلنتعرض قليلا لمعنى خاتم فى القران فانك لن تفهم معنى الكلمة الحقيقى والمقصود بها الا من تتبع مفردات القران الكريم 

جاءت لفظة ختم 3 مرات 

خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ  البقرة 7

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلَٰهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ ۗ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ  الانعام 46

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ  الجاثية 23

وجاءت بلفظة نختم مرة واحدة 

الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَىٰ أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ يس 65

وبلفظة يختم مرة واحدة 
أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا ۖ فَإِنْ يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَىٰ قَلْبِكَ ۗ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ  الشورى 24

ولفظة خاتم مرة واحدة 

مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا الأحزاب 40 

وبلفظة مختوم مرة واحدة 

يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ  المطففين 25 

وبلفظة ختامه مرة واحدة 

خِتَامُهُ مِسْكٌ ۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ المطففين 26

فالختم قفل باب الفهم والوعى والتدبر والسمع ويختلف عن الطبع ( أُولَٰئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ النحل 108) وان كان اغلب المفسرين واللغويين ادخلوا زيد فى عبيد وجعلاهما شخص واحد فالختم هو الطبع والطبع هو الختم ولكن الله لا يفعل ذلك فليس عند الله حاجة للتكرار وهو الواسع العليم فالختم مفردة والطبع مفردة أخرى وثمة فارق بينهما

ولا اظننا نحتاج مزيدا من الايضاح بعد الرجوع التفصيلى للقواميس ولك ان تراجع تلك اللفظة (ختم - خاتم) من القواميس بنفسك فلا تثق فيما اقول وتأخذه كحقيقة نهائية مُسلم بها، بل عليك ان تتوثق بنفسك وتراجع وتفحص النصوص

خاتم النبيين مفهومة ولا خلاف عليها ولكن خاتم المرسلين التى لم يتم النص عليها فى القران سنقف عندها قليلا 

استمع بداية لقول ابن تيميه رحمه الله : وقال ابن تيمية: "وأما قوله تعالى: {وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} ولم يقل خاتم المرسلين؟ فلأن ختم الرسالة لا يستلزم ختم النبوة، وأما ختم النبوة فيستلزم ختم الرسالة، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: (إنه لا نبي بعدي)، ولم يقل لا رسول بعدي، فعُلم أنه صلى الله عليه وسلم لا رسول بعده ولا نبي، بل هو خاتم النبيين والمرسلين ـ عليهم الصلاة والسلام ـ ".

ما يقوله ابن تيميه ان هذا لا يستلزم ذاك فانه ناتج عن تفرقته بين النبى والرسول فالرسول عنده بهذا المعنى افضل واعلى مقاما من النبى وانى أرى ان العكس هو الصحيح (وقد كتبت فى ذلك من قبل ويششغلنى الوقت عن احكام الموضوع واستكماله) 

وهو نفس ما وقع فيه العلامة الحافظ ابن كثير فى تفسير الآية (قال ابن كثير: "فهذه الآية نَصٌ في أنه لا نبي بعده، وإذا كان لا نبي بعده فلا رسول بعده بطريق الأولى والأحْرى، لأن مقام الرسالة أخص من مقام النبوة، فإن كل رسول نبي، ولا ينعكس)

ويبدوا ان كلا العلامتين رحمهما الله لم يقعوا على حديث الترمذى ولم يبديا اهتماما واسعا ومكثفا فى البحث فى نصوص القرآن وتعريفات الاصطلاحات

ولا تجد عند مسلم او البخارى لفظة لا رسول بعدى وتجدها عند الترمذى عن أنس بن مالك رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الرسالة والنبوة قد انقطعت، فلا رسول بعدي ولا نبي، قال: فشق ذلك على الناس، فقال: ولكن المبشرات، قالوا: يا رسول الله وما المبشرات؟، قال: رؤيا المسلم، وهي جزء من أجزاء النبوة) رواه الترمذي وصححه الألباني.

وهذا الحديث كافى وافى صريح نافى للجدال 

وفى الحقيقة هذا الحديث يحتاج الى شروح وتعقيبات فلا أدرى لماذا غُم على الناس أن يسمعوا ذلك هل

1- لتنذر قوم ما أتاهم نذير من قبلك فهم لا يستكفون ببعثة رسول الله ويطمعون فى انبياء ورسل آخرين 

2- اليست الرسالة التى ابلغها سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم كافية شافية اكتمل فيها دين الله فهم فى حاجة الى استمرار العطاء الالهى أسوة ببنى اسرائيل 

اشياء متداخلة متلغبطة فى بعض لذا لزم الرجوع الى الحديث بالتدقيق والفحص ورأى العلماء فيه

وحتى ننتهى من ذلك نقول ان فهم لفظة الخاتم تعنى ring ادت على مدار الزمان الى ظهور مدعين ومتنبئين (انبياء) ورسل جُدد ومهدويون (مدعيو كونهم المهدى المنتظر) وسأشرح لك بالتفصيل ما يفعله الجن بالناس من المتصوفة والمتروحنة والدروز والعلويين والإمامية وغيرهم ليختلط الحابل بالنابل ويظهر أولئك المدعون 

والى استكمال للاصطلاحات والمفاهيم

ليست هناك تعليقات: