الثلاثاء، 17 يناير 2023

تعالى الله عن كونه: الرشيد

 من الوارد فى منظومات اسماء الله الحسنى الاسم : الرشيد والذى يحمل الاسم رقم 99

هل جاء ذكر اسم الله تعالى الرشيد فى القران ؟؟
لم يأتى هذا الاسم فى القران !! 
ما الذى جاء فى القرآن؟
جاء فى القران لفظة الرشد باشتقاقتها المختلفة وليس بأى منها ما يشير صراحة أو ضمنيا بكون الله عز وجل له اسم الرشيد أو ان يكون رشيد أو ان يكون الرشد صفه من صفاته تعالى عما يصفون 
 
وفى لغتنا الجميلة 
الرشد هو البلوغ والعقل
ومنه سن الرشد سن العقل والنضوج وفى القانون ذو الأهلية الكاملة وفى الفقه سن التكليف والقيام بالأوامر الالهية
وآب الى رشده : عاد الى صوابه
ومن فقد رشده فقد تصرف بحمق ورعونة 
والرشيد من بلغ سن الرشد .. والرشيد هو العاقل الهادئ
والارشاد هو الوعظ والتوجيه والهداية 
والراشد هو المستقيم على طريق الحق 
وفى التاريخ الخلفاء الراشدون الأربعة أبو بكر - عمر - عثمان - على رضى الله عنهم 
ومن الوظائف : المرشد السياحى - مرشد السفن - مرشد الشرطة - مرشد اجتماعى (بالمدارس) 
وفى الاقتصاد : الرشد الاقتصادى - ترشيد الانفاق - ترشيد الاستهلاك 
هل يوجد فى القران حديث عن الرشد والرشاد وسن الرشد والرشيد وغيرها من الاشتقاقات اللغوية للأصل ر ش د 

يَرْشُدُونَ

 { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }  [البقرة:186].

 الرُّشْدُ

{ لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }  [البقرة:256].

{ سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ }  [الأعراف:146].

{ يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا }  [الجن:2].

 رُشْدًا

{ وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا }  [النساء:6].

{ قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا }  [الكهف:66].

  رُشْدَهُ

{ وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ }  [الأنبياء:51].

 رَشَدًا

{ إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا }  [الكهف:10].

{ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا }  [الكهف:24].

{ وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا }  [الجن:10].

{ وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا }  [الجن:14].

{ قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا }  [الجن:21].

 الرَّشَادِ

{ يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ }  [غافر:29].

{ وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ }  [غافر:38].

 الرَّاشِدُونَ

{ وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ }  [الحجرات:7].

 رَشِيدٌ

{ وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ }  [هود:78].

{ قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ }  [هود:87].

{ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ }  [هود:97].

  مُرْشِدًا

{ وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا }  [الكهف:17].

باختصار من استبيان الايات ستلاحظ الاتى 

  •  الرشد صفة للانسان 
  • الرشد هو اكتمال العقل 
  • الرشد عكس الغى
  • الفلاح باتباع سبيل الرشاد .. وهو ليس الصراط المستقيم 
  • الرشيد صفة نبى الله ابراهيم والحليم الرشيد صفة نبى الله شعيب 
  • القرآن يؤدى بك حتما الى الرشد كما صرحت الجن 
  • لا وجود لآية قرانية واحدة تصرح بأن الرشد أمر الهى او صفة الهية أو اسم من الاسماء الالهية 
  • لو تتبعت اسم الله الحكيم لادركت البون الواسع بين الحكيم والرشيد 
نتتقل الى ساداتنا العلماء الأقدمون والمحدثون لنرى من اين استنبطوا كون الرشيد (الصفة الانسانية) كاسم وصفة الهية 
ورد اسم الله الرشيد فى اشهر حديث مأخوذ عن التابعين منسوب (دون اسماء) الى النبى أخرجه الترمذى (حديث) 
وفى تفسيرات اسماء الله الحسنى تجد الاسم الرشيد والاسم المرشد عند القرطبى - ابن القيم - الزجاج - ابن برجان - البيهقى فقد جمعوا الاسمين فى احصائهما بشكل منفرد لكل اسم 
ولنستعرض مثلا الاسماء والصفات للبيهقى 
ومنها الرشيد قال الحليمى: وهو المرشد وهذا مما يؤثر عن النبى يعنى فى خبر الاسامى ومعناه الدال على المصالح والداعى اليها وهذا من قوله عز وجل: (وهيئ لنا من أمرنا رشدا)- الكهف 10- فإن مهيئ الرشد مرشد وقال تعالى: (ومن يضلل الله فلن تجد له وليا مرشدا) - الكهف 17 فكان دليلا على أن من هداه فهو وليه ومرشده. ... انتهى كلام البيهقى
وفى شرح الزجاج للاسم الرشيد: الرشيد هُوَ فعيل فِي معنى مفعل وَالله تَعَالَى أرشد الْخلق كلهم إِلَى مصالحهم وأرشد أولياءه خَاصَّة إِلَى الْجنَّة وطرق الثَّوَاب فَهُوَ الرشيد

واذا تتبعت شرح القرطبى فى كتابه الأسنى فى شرح أسماء الله الحسنى فى ذكره لأسمائه تعالى الراشد والرشيد والمرشيد صــ 471 وما بعدها لوجدت عجبا عجابا وذكر اسانيد قرانية تم تفريغها عن معناها وعن حقيقتها وأسانيد عقلية تناسب الذين (لا يعلمون) من امثال أجدادنا وستاتنا اللى اتبرمجوا على قول: سمعت الشيخ بيقول كذا وكذا دون تدقيق او مراجعة لأقوال الشيوخ وعرضها على مقتضيات المنطق والصواب
ولا يختلف ما عرضته فى كتابين عن بقية كتب الأقدمين

على الناحية الأخرى عند المحدثين (الجدد) تجد المؤلف د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني فى كتابه شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسُّنَّة قد اغفل اسم الرشيد ولم يحصيه من الاسماء ال99 التى وضعها للمولى 
وكذلك تم اسقاط الاسم عند عبد العزيز بن ناصر الجليل فى كتابه ولله الاسماء الحسنى 
وسقط عند محمد عبد العزيز المهلاوى فى كتابه ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها
وفى كتاب ولله الاسماء الحسنى - محمد بن خليفه التميمى وضع الراشد والرشيد من الأسماء التى لا يرجح ثبوتها 
والأمثلة كثيرة جدا لمن اسقطوا الاسم من حساباتهم لعدم وروده (وان كان بعض المؤلفين قد وضعوا أسماء غير واردة ايضا كسرا لقاعدتهم فى الاحصاء)

وان كانت القاعدة عندى فى الاحصاء تقوم على ما سمى الله به نفسه فى الكتاب الحكيم لكن أسأل: هل يوجد حديث نبوى واحد صحيح يخبرنا ان الرشيد اسم من أسماء الله ؟
كلا لم أجد ذلك الحديث 

وفى هذا الاختصار كفاية عن تكرار مزيد من مقاطع البحث الأصلى حتى لا تشمئز من مناهج المحدثين فى فنون الإلحاد فى أسمائه تعالى 





ليست هناك تعليقات: